سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


لأصحاب هواتف آيفون.. هذه الإصدارات فقط ستدعم الذكاء الاصطناعي من أبل


تستعد شركة أبل للكشف غدا الإثنين عن أنظمتها الأولى الداعمة للذكاء الاصطناعي المخصصة لتشغيل هواتفها الذكية وأجهزتها المختلفة. وبحسب "بيزنس إنسايدر"، نظام التشغيل القادم الداعم للذكاء الاصطناعي من أبل، سيتطلب للاستفادة منه، نسخة حديثة من إصدارات آيفون ستكون داعمة له، بخلاف إصدارات أقدم. ومن المتوقع أن تكشف شركة أبل عن نظام التشغيل iOS 18 في مؤتمرها السنوي للمطورين، WWDC، غدا الإثنين. وسيتضمن برنامج الذكاء الاصطناعي الجديد للشركة، والذي ذكرت بلومبرغ أنه سيطلق عليه اسم "Apple Intelligence"، ميزات تعمل على الجهاز، مما يعني أنها مدعومة مباشرة بواسطة شرائح iPhone بدلاً من الاعتماد على الخوادم السحابية.
وستظل بعض خدمات الذكاء الاصطناعي تعتمد على الحوسبة السحابية، وفقًا للتقرير، لكن الكثير منها لن تفعل ذلك. وذكرت بلومبرغ أن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة ستتطلب على الأقل امتلاك المستخدمين لإصدار هاتف iPhone 15 Pro أو تشكيلة iPhone 16 القادمة. ومن المتوقع أن يتم إطلاق iPhone 16 والإطلاق العام لنظام iOS 18 في الخريف المقبل، وسيحتاج أولئك الذين يستخدمون أجهزة iPad وMac أيضًا إلى نماذج تحتوي على شريحة M1 على الأقل للاستفادة من أنظمة التشغيل الجديدة الداعمة للذكاء الاصطناعي، وفقًا للتقرير. وذكرت بلومبرغ أن شركة أبل ستقوم بدمج تقنية الذكاء الاصطناعي في العديد من التطبيقات، بما في ذلك البريد والمذكرات الصوتية والصور، ولكن يمكن للمستخدمين الاختيار فيما بينهم. ومما تردد بشأن ميزات الذكاء الاصطناعي القادمة، أن الميزات ستركز على المساعدة في المهام اليومية، بدءًا من التلخيص والمساعدة في إنشاء رسائل البريد الإلكتروني إلى الرموز التعبيرية المخصصة التي يقترحها الذكاء الاصطناعي أثناء إرسال الرسائل النصية. وسيحصل متحدث Siri أيضًا على إعادة هيكلة شاملة قائمة على الذكاء الاصطناعي للسماح للمستخدمين بأداء مهام أكثر تحديدًا داخل التطبيقات، مثل مطالبة Siri بحذف بريد إلكتروني. كما وقعت شركة أبل أيضًا صفقة مع OpenAI للمساعدة في تشغيل بعض الميزات، بما في ذلك برنامج الدردشة الآلي المشابه لـ ChatGPT، وفقًا لما ذكرته The Information وBloomberg سابقًا.

أهم التوقعات لحدث أبل WWDC
في مؤتمر WWDC لعام 2024، ترددت شائعات عن قيام شركة Apple بتزويد أنظمة التشغيل الخاصة بها بالذكاء الاصطناعي - مع كون Siri هو النقطة المحورية من حيث التحديثات. ووفقًا لبلومبرغ، أعادت شركة Apple صياغة Siri باستخدام نماذج لغوية كبيرة لمساعدتها على فهم ما يريده المستخدمون بشكل أفضل والاستجابة بشكل أفضل لاستفساراتهم. وبحسب "ذا فيرج"، يقال إن الإصدار الجديد من Siri سيكون قادرًا على اتخاذ الإجراءات نيابةً عنك داخل تطبيقات Apple الخاصة، مما قد يجعل المساعد أكثر قدرة بكثير مما هو عليه اليوم. تأكد أيضا أن شركة أبل ستقوم بتصنيف ميزات الذكاء الاصطناعي تحت اسم "Apple Intelligence" وستدمجها في جميع تطبيقاتها، وفقًا لتقارير بلومبرغ. وقد تتضمن ميزات الذكاء الاصطناعي الأخرى ملخصات الذكاء الاصطناعي للرسائل وصفحات الويب والنسخ في الوقت الفعلي في الملاحظات والمذكرات الصوتية، وفقًا لـ Apple Insider. مع أنباء عن إتاحة أبل لمنشئ رموز تعبيرية مخصص في البطاقات، ويقال إن تطبيق الصور سيسمح باستخدام الذكاء الاصطناعي لإزالة الأشياء والأشخاص من الصور.

شراكة مع OpenAI
كشفت التسريبات أيضًا أن شركة أبل بحثت في شراكات مع أطراف ثالثة لتعزيز خدماتها القائمة على الذكاء الاصطناعي. وبحسب ما ورد، كانت الشركة تتحدث مع Google وAnthropic، ولكن يبدو أن الصفقة الوحيدة التي أبرمتها هي مع OpenAI، والتي أظهرت مؤخرًا ميزة محادثة قوية تشبه المساعد الشخصي لـ ChatGPT. وغدا الإثنين، من المتوقع بقوة أن يتم الكشف عن نوع من روبوتات الدردشة المشابهة لـ ChatGPT إلى أجهزة أبل.

تعزيز التواصل مع أجهزة أندرويد
يتنبأ أيضا بأن تتيح شركة أبل خاصية RCS التي تعزز من سمات المراسلات النصية بين مستخدمي أندرويد وهواتف آيفون. ويقول "ذا فيرج"، إن هذا يعني أنه قريبًا، سيتمكن مستخدمو iPhone وAndroid من إرسال رسائل لبعضهم البعض، تكون نصية أطول، وصورًا ذات جودة أعلى. لقد تجاهلت شركة أبل سابقًا مناشدات Google لتبني خدمة RCS والتخلي عن احتياطي الرسائل النصية القصيرة القديم الذي يفتقر إلى الخصوصية، لقد تطلب الأمر بعض الضغوط التنظيمية لحمل شركة أبل على إعادة التفكير في موقفها.

تحديثات للتطبيقات
وكجزء من تحديثات نظام التشغيل لأجهزة Mac وiPhone وiPad وغيرها، من المتوقع أيضًا أن تقوم أبل بإطلاق إصدارات جديدة ومحسنة من تطبيقاتها المدمجة. وتشير الشائعات إلى تحديث تطبيق الآلة الحاسبة وظهوره لأول مرة على جهاز iPad، وإطلاق مدير كلمات المرور عبر منصات أبل، وإعادة التصميم التي تأتي إلى إعدادات أبل الفوضوية وشاشات مركز التحكم.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,