sst news

رئيسة وزراء مقاطعة ألبرتا تقترح الاستفتاء على الانفصال عن كندا


أعلنت رئيسة وزراء مقاطعة ألبرتا الكندية دانييل سميث أنها قد تدعو إلى استفتاء حول انفصال المقاطعة عن كندا في عام 2026 إذا نجحت الحملة في جمع العدد الكافي من التوقيعات الداعمة لهذه الخطوة، وفقا لوسائل الإعلام المحلية. جاء ذلك خلال كلمة ألقتها سميث عبر البث المباشر، حيث أكدت رغبتها في أن تكون ألبرتا مستقلة في إطار الاتحاد الكندي، مشيرة إلى أن أصوات غير الراضين عن الاتحاد ليست متطرفة ويجب الاستماع إليها، وفقا لما ذكرته وكالة "ذا كنديان برس".

ويأتي هذا التصريح بعد أسبوع من تقديم حكومة سميث المحافظة مشروع قانون من شأنه -إذا تم تمريره- أن يخفض بشكل حاد العتبة المطلوبة للمطالبة بإجراء استفتاء في المقاطعة. واتهمت سميث السياسات والقوانين الفيدرالية الليبرالية باستغلال ثروات ألبرتا وإضعاف صناعة النفط والغاز التي تشكل عصب اقتصاد المقاطعة. وأكدت نيتها بالدخول في مفاوضات لإنهاء بعض هذه السياسات، إلى جانب عقد سلسلة من الحوارات العامة لجمع آراء المواطنين، التي قد تتحول إلى أسئلة في الاستفتاء في المستقبل.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,