sst news

إغلاق مطارات موسكو الأربعة بعد تدمير عشرات المسيرات الأوكرانية


أغلقت سلطات الطيران الروسية مطارات موسكو الأربعة لفترة وجيزة، بعد اعتراض أعداد كبيرة من الطائرات المسيرة في أجوائها. وصرح رئيس بلدية موسكو، سيرغي سوبيانين، عبر تطبيق "تليغرام"، بأنه تم تدمير 59 طائرة مسيرة. وشنت كييف هجوماً بالطائرات المسيرة رداً على قصف موسكو لمدنها. وأعلنت السلطات عند الساعة 5:39 صباحا (0239 غرينتش) إعادة فتح المطارات. ولاحقاً، أعلن سوبيانين أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 5 مسيرات أخرى كانت تحلق باتجاه موسكو. وكتب سوبيانين في قناته على تطبيق "ماكس": "دمرت أنظمة الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع 5 طائرات مسيرة أخرى كانت تحلقان باتجاه موسكو، وتعمل هيئات الطوارئ في موقع الحطام".
بالمقابل، قال أوليج كيبر، حاكم منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا، على تطبيق "تليغرام"، إن شخصاً لقي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون بعد أن قصفت روسيا المنطقة بصاروخ باليستي من طراز إسكندر. وأضاف أن النيران اشتعلت في مركبات وخزانات وقود بعد أن أصاب الهجوم منشأة زراعية في أوديسا. وكثفت أوكرانيا في الفترة الأخيرة هجماتها بالطائرات المسيرة على روسيا، وخاصة شبه جزيرة القرم، حيث أسطول روسيا في البحر الأسود، مستهدفة طرق الإمداد في المنطقة، ما أدى إلى أزمة وقود متزامنة مع بدء موسم العطلات. وأفادت شركة محلية مشغلة لشبكة الكهرباء بوقوع انقطاعات في عدة مناطق جراء أضرار لحقت بالبنية التحتية للكهرباء، فيما جرى تعليق خدمة العبارات عبر مضيق كيرتش، الواقع بين شبه جزيرة القرم ومنطقة كراسنودار، مؤقتاً. وأوقفت السلطات حركة المرور على الجسر الذي يربط القرم بإقليم كراسنودار الروسي لأكثر من تسع ساعات، ما أدى إلى تأخر 11 قطاراً عن مواعيدها. ويشن الجيش الأوكراني حملة من الهجمات بالطائرات المسيرة متوسطة وطويلة المدى تستهدف بشكل رئيسي صناعة النفط الروسية، في إطار الجهود الرامية إلى إعاقة جهود موسكو الحربية.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,